العلاقة بين البنية المعرفية وتحصيل الطلبة المتفوقين في الرياضيات في الصف
السابع في مدارس وكالة الغوث في منطقة نابلس
الملخص هدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين البنية المعرفية والتحصيل
المدرسي للطلبة المتفوقين في الرياضيات في الصف السابع الاساسي في مدارس
وكالة الغوث الدولية في منطقة نابلس من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. هل توجد علاقة بين متوسط علامات الطلبة في الرياضيات ومتوسط
علاماتهم في اختبار البنية المعرفية ؟ 2. هل توجد فروق بين علامات
الطلبة في اختبار البنية المعرفية تبعاً لمتغير الدرجة العلمية للمعلم ؟ 3.
هل يوجد فروق بين علامات الطلبة في اختبار البنية المعرفية تبعاً
لمتغير خبرة المعلم ( سنوات الخدمة ) ؟ 4. كيف يدرك الباحث
الطبيعة البنائية لمادة الهندسة فـي الصف السابع الاساسي عند الطالب ؟ 5.
كيف يدرك الباحث العلاقات التي تربط مفاهيم المادة ( وحدة الهندسة )
وموضوعاتها ببعضها البعض عند الطالب ؟ 6. هل يدرك الباحث المفاهيم
العامة لمادة الهندسة والمفاهيم الخاصة المرتبطة بها عند الطالب ؟ تكونت
عينة الدراسة من (30) طالباً من الطلبة المتفوقين في الرياضيات في الصف
السابع الاساسي من العام الدراسي (2000/2001)، والتابعين لمدارس وكالة
الغوث الدولية في منطقة نابلس. أعد الباحث لأغراض الدراسة اختباراً
خاصاً(اختبار البنية المعرفية)، ومقابلة، حسب معامل الثبات للاختبار
باستخدام معادلة (جتمان) فكانت قيمته (0.81)، واستخدم الباحث طريق الثبات
عبر الزمن لقياس ثبات المقابلة، وكانت درجة المطابقة (100%). وتم تحليل
نتائج الاختبار باستخدام اختبار تحليل التباين الثنائي ، ومعامل الارتباط،
وتم تحليل نتائج المقابلات باستخدام بروتوكولات التسجيل الصوتي، وقد بينت
نتائج الدراسة ما يلي: 1. لا توجد علاقة بين علامة الطالب
المدرسية في الرياضيات وعلامته في اختبار البنية المعرفية ذات دلالة
احصائية . 2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين علامات الطلبة
في اختبار البنية المعرفية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي للمعلم.
3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين علامات الطلبة في
اختبار البنية المعرفية تبعاً لمتغير خبرة المعلم. 4.
الطلاب لا يدركون الطبيعة البنائية لمادة الهندسة في الصف السابع
الاساسي . 5. الطلاب لا يدركون العلاقات التي
تربط مفاهيم المادة وموضوعاتها ببعضها البعض . 6.
الطلاب لا يدركون المفاهيم العامة والمفاهيم الخاصة المرتبطة بها .
وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بالاهتمام بالبنية المعرفية للطالب
من خلال استخدام طرق تدريس حديثة، والتركيز على إظهار أساسيات الموضوع،
واستخدام الطرق الحديثة في التقويم، وجعل امتلاك الطالب بنية معرفية سليمة
من الأمور التي تحدد مستوى تعلمه، والاهتمام بتماسك المحتوى التعليمي
وترابط مفاهيمه عند القيام ببناء المنهاج، واجراء دراسات مشابهة على عينات
مختلفة ومراحل تعليمية أخرى .
حمل
الملف الكامل